القائمة الرئيسية

الصفحات

📘 شارك هذا المقال على فيسبوك

أنا عبقري المقارنة بين الأعداد للسنة ثالثة

قارن بين العددين

قارن بين العددين

مقارنة الأعداد


مقارنة الأعداد لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي: كيف نفكر في الأعداد ونفهمها؟

🧩 مقدمة

في الرياضيات، نستخدم الأعداد في كلّ شيء: في العدّ، والجمع، والطرح، وقياس الزمن، ومعرفة العمر، وحتى في اللعب!
ولكن هناك مهارة مهمة جدًا يحتاجها كل تلميذ في السنة الثالثة ابتدائي، وهي: مقارنة الأعداد.

ماذا نعني بمقارنة الأعداد؟ وكيف نقارن بين عددين؟ ولماذا هذه المهارة مفيدة؟ هذا ما سنتعلمه معًا في هذه المقالة، بلغة سهلة وشرح بسيط وممتع!


🔍 ماذا نقصد بمقارنة الأعداد؟

مقارنة الأعداد تعني أننا نريد معرفة العلاقة بين عددين:

  • هل العدد الأول أكبر من الثاني؟

  • أم هو أصغر منه؟

  • أم أن العددين متساويان تمامًا؟

لنوضح ذلك بمثال بسيط:
إذا كان عندك 12 كرة، وصديقك عنده 18 كرة، فمن عنده أكثر؟
أكيد: 18 > 12
وهنا نقول: "ثمانية عشر أكبر من اثني عشر".


✏️ رموز المقارنة

عندما نقارن الأعداد، نستعمل رموزًا خاصة لتسهيل الكتابة:

الرمزمعناهمثال
>أكبر من25 > 10
<أصغر من7 < 13
=يساوي42 = 42

🧠 خطوات بسيطة لمقارنة الأعداد

✅ الخطوة 1: نعدّ عدد الأرقام

العدد الذي يحتوي على مراتب أكثر هو الأكبر.

مثال:

  • 324 (ثلاثة أرقام)

  • 98 (رقمان)
    إذن: 324 > 98

✅ الخطوة 2: إذا كان العددان متساويين في عدد الأرقام

نبدأ المقارنة من المرتبة الكبرى (من جهة اليسار).

مثال:

  • العدد 728

  • العدد 742

نبدأ من اليسار:

  • 7 = 7

  • 2 < 4
    إذن: 728 < 742

✅ الخطوة 3: إذا تساوت الأرقام الأولى

نواصل المقارنة في المرتبة التالية.

مثال:

  • 665

  • 663

  • 6 = 6

  • 6 = 6

  • 5 > 3
    إذن: 665 > 663


🎨 ما هي المراتب في الأعداد؟

في السنة الثالثة، يتعلّم التلاميذ أن الأعداد تتكوّن من مراتب:

المرتبةماذا تعني؟مثال من العدد 482
آحادالعدد الصغير2
عشراتالعدد المتوسط8
مئاتالعدد الكبير4

نقول إن 482 = 400 + 80 + 2
فكل رقم له قيمة حسب مكانه في العدد.


🔼 الترتيب التصاعدي والتنازلي

عندما نقارن مجموعة من الأعداد، يمكننا ترتيبها أيضًا:

📈 الترتيب التصاعدي

من الأصغر إلى الأكبر.

مثال:
5 – 12 – 34 – 56

📉 الترتيب التنازلي

من الأكبر إلى الأصغر.

مثال:
90 – 72 – 48 – 16


🧪 أمثلة وتطبيقات

🧩 مثال 1:

قارن بين: 653 و 629

  • نبدأ بالمئات: 6 = 6

  • العشرات: 5 > 2
    إذن: 653 > 629

🧩 مثال 2:

هل 800 < 799؟

  • نلاحظ أن 800 فيها 8 مئات، أما 799 فيها 7 مئات
    إذن: 800 > 799


📚 تدريبات لتثبيت المهارة

✅ تمرين 1:

أكمل بوضع الرمز المناسب ( <، >، = ):

  1. 245 ___ 245

  2. 510 ___ 501

  3. 99 ___ 100

✅ تمرين 2:

رتب الأعداد التالية ترتيبًا تنازليًا:

634 – 642 – 619 – 600

✅ تمرين 3:

من الأكبر؟

أ) 376 أم 367
ب) 489 أم 498
ج) 800 أم 798


🧒 لماذا من المهم أن نتعلم مقارنة الأعداد؟

🎯 1. لفهم الرياضيات

المقارنة تساعدنا على حلّ العمليات الحسابية، وفهم الطرح والجمع، والتعامل مع المسائل.

🛒 2. في الحياة اليومية

نقارن بين الأسعار في السوق، أو بين درجات الامتحانات، أو في اللعب بين النقاط.

مثال:
إذا أخذت 18/20 في الرياضيات وصديقك أخذ 16/20، فأنت حصلت على النقطة الأكبر.

🧠 3. لتنمية التفكير

مقارنة الأعداد تساعد الطفل على التركيز، واستخدام المنطق، واتخاذ القرار الصحيح.


🧩 أنشطة وألعاب مفيدة

يمكن أن تصبح مقارنة الأعداد لعبة مسلية! إليك بعض الأفكار:

  • 🃏 بطاقات فيها أعداد، وعلى التلميذ أن يختار الأكبر بسرعة.

  • 🎲 لعبة السلم والثعبان مع أرقام: من يحصل على الرقم الأكبر يصعد أكثر.

  • 📊 نشاط في القسم: كتابة عدد على ورقة، وكل تلميذ يقارن عدده بزملائه.


🧾 خلاصة

مقارنة الأعداد مهارة أساسية لتلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، وهي ليست صعبة إذا فهمنا الخطوات جيدًا:

  1. عدّ المراتب

  2. البدء من المئات

  3. التقدّم نحو الآحاد

وباستخدام الرموز المناسبة (>، <، =) والأمثلة اليومية، يصبح التلميذ قادرًا على المقارنة بسهولة، وفي وقت قصير.

ولكي نُتقن هذه المهارة أكثر، علينا أن نتدرّب يوميًا، ونجعل من الأرقام صديقًا مسليًا نلعب به ونستفيد منه.

تعليقات

ملخص